موقع الشيخ طه بن يعقوب بن يوسف الشامري

موقع إسلامي مفيد ويتكلم عن العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن إلتهاب المفاصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريب



المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن إلتهاب المفاصل   الأربعاء يونيو 23, 2010 12:55 am

ماذا تعرف عن إلتهاب المفاصل

يمكن أن يكون داء التهاب المفاصل جرثومياً أو حموياُ أو ناتجاً عن سبب آخر معروف أو مجهول . وهو قد يصيب مفصلاً أو أكثر ، وأشخاصاً يافعين بين عمر السنة والعشرين مما يميز التهاب المفاصل عن معظم داءات المفاصل الأخرى ماذا يعني إلتهاب المفاصل ؟ هو إلتهاب في غدّة المفاصل ( La Synoviale ) يتميز بإشارات الإلتهابات الكلاسيكية :
- يكون المفصل المصاب مؤلماً في أثناء الراحة ، ساخناً وأحياناً يتخذ اللون الأحمر .
- ذلك الإلتهاب يترجم ردّ فعل الجسم تجاه اعتداءات متنوعة على غدّة المفاصل.

أشكال إلتهاب المفاصل المتعددة :


-1 إلتهاب المفاصل المعدي والعائد إلى جراثيم معينة .
-2 إلتهاب المفاصل الناتج عن رد فعل على عدوى بعيدة المصدر .
-3 إلتهاب المفاصل الناتج عن مادة غريبة كحبيبات حمض البوليك.
-4 إلتهاب المفاصل مجهولة السبب ويعتقد أنها عائدة لاختلال في توازن جهاز المناعة في الجسم .

الإلتهاب المتعدد للمفاصل P.R

إنه مرض خطر يجب أخذه بجدية . وهو يصيب النساء خصوصاً ( 75 في المئة من الحالات ) . هذا المرض ليس مميتاً لكنه قد يؤدي إلى العجز الصحّي في حال لم يتمّ علاجه بالطريقة المناسبة، وكما يدلّ اسمه يترافق مع آلام متعددة .

معطيات أساسية :

ليس الـ P.R مرضاً عائداً إلى الشيخوخة فقد يضرب ضربته في أي عمر ، والنساء معرّضات أكثر بثلاث مرّات من الرجال.
1 - هو مؤلم جداً نهاراً وليلاً ، في السكينة وعند الحركة .
2 - هو مرض مضن نفسياً ( قد يتسبب حتى في افتراق الأزواج ) .
3 - يلبس هذا المرض أشكالاً عدّة بحسب المرضى المصابين . وهو يتطوّر تقريباً في شكل سريع ويسبب الكثير من الألم .
4 - صحيح أنه يتسبب بالعجز الصحّي لكنه لا يؤثر على المؤهلات الفكرية .
-5 لم يتوصل الطب بعد للعثور على علاج جذري لهذا المرض . لكن الأبحاث تتطور ومن المفيد أن نتفاءل .
ظهور المرض :

يبدأ المرض بمفاصل اليدين والقدمين ولا يلبث أن يصيب جميع مفاصل الجسم .
تكون المفاصل المصابة متنفخة ، متخشبة ، ساخنة ومؤلمة . إنها عوارض تميز الإلتهاب المفصلي .
يترافق المرض مع الشعور بتعب كبير .


إلتهاب المفاصل الرثياني


إلتهاب المفاصل الرَثَيَانِي (إلتهاب المفاصل الروماتويدي أو الإلتهاب الروماتويدي المفصلي أو الإلتهاب المفصلي الروماتويدي ) هو مرض مزمن، من أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل، مسببة إلتهابات و تدميرا لها. و من الممكن أيضا أن يدمر جهاز المناعة أعضاء أخرى في الجسم مثل الرئتين و الجلد. و في بعض الحالات، يسبب المرض الإعاقة، مؤدية إلى فقدان القدرة على الحركة و الإنتاجية. و يتم تشخيص المرض بواسطة تحاليل دم مختبرية (مثل تحليل عامل الرثوية و الأشعة المقطعية) و يتم التشخيص و المعالجة الطويلة للمرض بواسطة اختصاصي طب الأمراض المفصلية، و هو المختص في علاج أمراض المفاصل و الأنسجة المحيطة بها.


و تتوفر عدة طرق علاجية للمرض. منها ما هو غير دوائي مثل العلاج الطبيعي و العلاج المهني.


أما العلاج الدوائي فيشمل عدة فئات مثل مسكنات الألم، مضادة الإلتهاب الكورتيزون و مشتقاته بالإضافة إلى الأدوية المعدلة لطبيعة المرض و كلها تساهم بشكل أو بآخر لوقف تقدم المرض و لمنع تدمير المفاصل.


و في الآونة الأخيرة، تم إضافة الأدوية الحيوية (البيولوجية) أما الاسم الإنجليزي(روماتويد) فأصله يوناني و يعني إلتهاب المفاصل المصحوب بحمى روماتزمية.
و أول من إكتشف المرض كان الدكتور الفرنسي أوقستين جاكوب لاندري-بيافويس (1772-1840) في عام 1800.

العلامات و الأعراض

السبب الرئيس لإلتهاب المفاصل -الناشئ عن إلتهاب المفاصل الرثياني- هو إلتهاب الغشاء (السينوفيلي) المبطن للمفصل وأغشية الأربطة العضلية. حيث يصيب المفاصل حرارة وألم وانتفاخ مع الحركة أو اللمس ، وتصلب مما يعوقها عن الحركة. ومع الوقت يصيب المرض المفاصل الصغيرة (مفاصل راحة اليد،والقدم،والفقرات العنقية) ، وكذلك المفاصل الكبيرة(الكتف والركبة) يختلف الأمر من شخص لآخر. يؤدي إلتهاب الغشاء المفصلي لالتصاق الأنسجة وتحديد حركة المفصل ثم يبدأ المفصل في التآكل مما يشوه المفصل ويفقده وظيفته.ويظهر الإلتهاب في المفاصل كانتفاخ طري لين الملمس يسبب ألما مع اللمس أو الحركة، مع شعور بالحرارة في المفصل ،وتصلب حركي ،

والذي يبقى لمدة ساعة تقريبا أو أكثر .تساعد هذه الاعراض في تمييز إلتهاب المفاصل الريثياني عن الإلتهابات الأخرى التي تصيب المفاصل والتي تسمى “هشاشة العظام” أو الإلتهابات الناشئة عن تمزق الأربطة.يصيب المرض المفاصل بالتساوي على جانبي الجسم ، على الرغم من أنه يبدأ في البداية على جانب واحد .

الشاي الاخضر للوقاية من إلتهاب المفاصل

Bbc/يقول العلماء إن الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من إلتهابات المفاصل، او الروماتزم كما يعرف على نطاق واسع. وهذا النوع من الشايات، الذي اكتشفه الصينيون قبل نحو خمسة آلاف سنة، يعرف عنه منذ القديم فوائده العديدة لصحة الجسم. وقد ذكر في الماضي انه مفيد ايضا في الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية، والجلطات الدماغية، بل وحتى بعض انواع السرطان. ويقول الباحثون من جامعة شيفيلد البريطانية إنهم وجدوا مكونين في الشاي الاخضر لهما القدرة على الوقاية من بعض انواع إلتهابات المفاصل من خلال عزل نوع من الانزيمات التي تتلف المفاصل. ويقول الدكتور ديفيد بوتل من جامعة شيفيلد إن الفحوص المختبرية برهنت على الفوائد المنظورة لتناول الشاي الاخضر في الوقاية من إلتهاب المفاصل.


واضاف الدكتور بوتل انه ربما فات الاوان بالنسبة لمن يعاني من إلتهابات حادة في المفاصل، لكنه إذا تحول شرب الشاي الاخضر على عادة يومية يمكن ان يجعل الانسان يشعر بفوائده لاحقا. وقالت متحدثة باسم حملة مكافحة إلتهابات المفاصل في بريطانيا إن هذا الكشف مثير ومهم، وعلى الناس ان يقدموا على تناول الشاي الاخضر المليء بالفوائد والخالي من المضار.

الروماتيزم والام المفاصل

إلتهابُ المَفاصِل مرض من بين أكثر من مئة مرض تصيب المفاصل. يعاني ضحايا إلتهاب المفاصل الألم والتيبس والانتفاخ في مفاصلهم. وكثير من الناس يصيبهم مرض إلتهاب المفاصل بالإعاقة.ويستخدم مصطلحا إلتهاب المفاصل والروماتيزم الواحد بديلاً عن الآخر. ومهما يكن، فإن كلمة روماتيزم أكثر عمومية، تشير إلى أنواع عديدة من أمراض المفاصل والعضلات والنسيج الضام. انظر: الروماتيزم. والشكلان الرئيسان لإلتهاب المفاصل هما، إلتهاب المفاصل العظمي(الفصال العظمي)، وهو الأكثر شيوعًا، وإلتهاب المفاصل الروماتيزمي، وهو ثاني الأنواع شيوعًا.إلتهاب المفاصل العظمي. ويُسمّى أيضًا مرض تآكل المفاصل، يحدث عندما يأخذ المفصل في التآكل. وكثير من كبار السن مصابون بإلتهاب المفاصل العظمي، وقد يحدث أيضًا إذا جُرح المفصل عدة مرات. والمفاصل الأكثر تأثرًا دائمًا هي مفاصل اليدين والوركين والركبتين وأسفل الظهر والعنق. قد تنتج إعاقة حادّة، وبخاصة إذا أصيب الوركان والركبتان بمرض شديد.يعاني المرضى بإلتهاب المفاصل العظمي الألم في المنطقة المصابة، وقد يشعرون بإحساس بالصرصرة أو الاحتكاك عندما يتحركون.

ففي إلتهاب المفاصل العظمي، يتحلل الغضروف بين العظمتين جاعلاً تلك العظام تحتك بعضها ببعض. وقد تنمو كعْبورات العظام والغضروف المتصلِّب في المفصل مسببة الانتفاخ والتشوُّه.وإلتهاب المفاصل العظمي لايمكن علاجه. ويسعى الأطباء إلى تخفيف الألم ووقاية المريض من أن يصبح مُعاقًا. يشتمل العلاج على العقاقير، ولاسيما الأسبرين، وبرامج التمارين المعدة خصيصًا. وقد يقوم جَرَّاح العظام بإصلاح المفصل حادّ الإصابة أو إبداله بواحد مصنوع من المعدن أو البلاستيك أو غيرهما من الموادّ.


إلتهاب المفاصل الروماتيزمي.


يُطلق عليه عادة اسم المعيق الأكبر. وأكثر ضحاياه يكونون بين سن 20 و40، ولكنه قد يصيب الأطفال وكبار السن.تكون المفاصل المصابة بإلتهاب المفاصل الروماتيزمي ساخنة ومؤلمة وحمراء ومتورِّمة. يؤثر هذا المرض بشكل رئيس على الرسغين والبراجم، ولكنه قد يحدث في أي مفصل. وفي كثير من الحالات، ينتشر إلتهاب المفاصل الروماتيزمي في كل الجسم مسببًا تلفًا للأعضاء والنسيج الضام. وإذا تُرك بدون ضبط فإن المفاصل المريضة قد تتيبس في النهاية في أوضاع مشوّهة. وقد يبقى إلتهاب المفاصل الروماتيزمي طوال حياة المريض وقد يختفي فترات متفاوتة من الزمن.في إلتهاب المفاصل الروماتيزمي، تأكل الأنسجة الملتهبة والمواد الأخرى في المفصل العظم والغضروف. ويعتقد الأطباء أن المرض تسببه الكائنات الدقيقة أو المناعة الذاتية (هجوم الجسم على أنسجته ذاتها)، أو كلتاهما. انظر: المناعة. وبعض الناس يرثون نزوعًا إلى إلتهاب المفاصل الروماتيزمي. ويحاول الأطباء منع المرض من إعاقة ضحاياه. ويتضمن العلاج، الراحة، والتمارين الخاصة، والأسبرين، وغيرها من العقاقير.

وفي الحالات شديدة الحدّة، قد يستعمل الحقن بإحدى مركبات الذهب. ويمكن إبدال المفصل الذي تلف بشدِّه أو إصلاحه.الصور الأخرى من إلتهاب المفاصل. تضم النقرس، وإلتهاب الفقار الرثياني، وإلتهاب المفاصل الإنتاني. ويعاني ضحايا النقرس بروز انتفاخات مؤلمة، ولكنهم يشعرون بتحسن بين النوبات. يتأثر أولاً مفصل الوكعة الذي يربط إصبع القدم الكبير بالقدم، في معظم الحالات. ويسبب النقرس وجود كمية زائدة من حمض اليوريك في الدم. وأثناء النوبة، يكون هذا الحمض على هيئة بلّورات إبرية الشكل في المفاصل. وبعض الناس يرثون مرض النقرس. وقد تقود المشروبات الكحولية والطعام الدسم إلى نوبة من الهيجان لدى المصابين بالنقرس، ولكنها لا تسبّب المرض. ويصف الأطباء عقاقير للتقليل من الإلتهاب ومنع النوبات الإضافية..يصيب إلتهاب الفقار الرثياني بشكل رئيس الشباب من الرجال. وتلتهب مفاصل العمود الفقري، وينشأ عند المريض ظهر متصلِّب محدودب. وأغلب ضحايا المرض لديهم فصيلة نادرة من الدم يسمّى هـ ل أ ب ـ27 (HLAB-27). تتضمن المعالجة العلاج الطبيعي والعقاقير.أما إلتهاب المفاصل الإنتاني فتسببه البكتيريا. وتحدُث صوره الأكثر شيوعًا بعد إلتهاب في الرئة أو الجلد، أو إجراء جراحة في المفصل أو عدة أمراض جنسية. وفي أكثر الحالات، تمنع المعالجة المبكرة بعقاقير المضادات الحيوية من الإعاقة.

هل يصيب إلتهاب المفاصل الاطفال؟

يعتقد الكثيرون أن إلتهاب المفاصل هو من الأمراض التي تصيب الراشدين فقط، إلا أن ثمة نوعاً منه يصيب الأطفال ويعرف باسم إلتهاب المفاصل الرثواني الشبابي. كيف يمكن تشخيص هذا المرض عند الأطفال، وما أعراضه وسبل الوقاية منه؟ يصيب مرض إلتهاب المفاصل الرثواني الشبابي، كما يشير اسمه، مفاصل الجسم: المعصم، الكاحل، الركبة، الكوع، مفاصل الأصابع، ويؤدي إلى تورمها، ما يصعب على الشخص المصاب تحريكها بشكل سليم، ناهيك عن الألم الذي يشعر به. في الإجمال ينتشر إلتهاب المفاصل الشبابي بين الأطفال تحت عمر الـ 16 سنة، وغالباً ما يطول أكثر من مفصل واحد. أحياناً كثيرة، تؤدي أمراض أخرى إلى الشعور بأوجاع في المفاصل وتورمها. لهذا لا يمكن للطبيب أن يعتبر الطفل مصاباً بإلتهاب المفاصل الرثواني الشبابي إلا إذا تبيَّن له استمرار الورم والأوجاع أكثر من ستة أسابيع.

أعراض إلتهاب المفاصل الشبابي

تشير الإحصاءات إلى إصابة خمسة آلاف طفل سنوياً بإلتهاب المفاصل الشبابي، ويمكن أن تظهر أعراضه في الأشهر الأولى من عمر الطفل، لكن يصعب أحياناً التأكد من أعراض المرض عند الأطفال الرضع نظراً لتشابهها مع أعراض حالة مرضية أخرى بكاء ليلي دون سبب واضح، حركة خفيفة ونقصان شهية. إما إذا كان الطفل قادراً على التعبير، فإنه سوف يشتكي من أوجاع في ذراعيه وساقيه أثناء تحريكها، ولا سيما عند الاستيقاظ صباحاً، أحياناً يعاني الطفل صعوبة في إمساك القلم والكتابة، أو أنه يسقط على الأرض من دون سبب. من الأعراض الأخرى التي تصاحب إلتهاب المفاصل، ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، بحيث تصل إلى أربعين درجة مئوية ظهور طفح جلدي اضطرابات في الجهاز الهضمي، إسهال شديد وإلتهاب مشيمية العين. وعلى الرغم من تشابه بعض أعراض إلتهاب المفاصل الشبابي مع أعراض إلتهاب المفاصل الذي يصيب الراشدين فإن ثمة اختلافاً بينهما. فالأول لا يؤدي إلى أضرار بالعظام بالسرعة ذاتها التي يتلف فيها الثاني عظام الراشدين أو المسنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا تعرف عن إلتهاب المفاصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ طه بن يعقوب بن يوسف الشامري :: المنديات :: قسم صحة الأسرة المسلمة-
انتقل الى: